منتديات سوريا الشبابية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته : أخي الزائر أسعدتنا زيارتك لمنتديات سوريا الشبابية ولتكتمل فرحتنا نتمنى أنضمامك لأسرة هذا الملتقى الكريم لانك تجد أنا مختلفون عن الأخرين وبأنضمامك سوف نتميز أكثر وشكراً....
* مع تحيات أسرة ملتقى شباب سوريا الثقافي *


منتديات سوريا الشبابية

@@ هذا المنتدى منتداكم وبجهودكم نسعى لنرتكي به إلى الأفضل في عالم المنتديات لأننا لسنا الوحيدين ولكي نصبح الأفضل @@
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه لهذي الكلمة .. مهم يا شباب
الأربعاء مايو 27 2009, 01:25 من طرف سليمان حافظ

» الـموت حـق
الثلاثاء مايو 26 2009, 23:26 من طرف أغيد ناصر

» نصائح شركة hp .. للحفاظ على بطارية الاجهزة المحمولة ..
الثلاثاء مايو 26 2009, 23:10 من طرف أغيد ناصر

» كلمات من أصل عربي
السبت مايو 23 2009, 13:23 من طرف أغيد ناصر

» قرار الغاء التوقيع لكل الاعضاء
الجمعة مايو 22 2009, 21:36 من طرف سليمان حافظ

» حكمة..........معبرة
الجمعة مايو 22 2009, 21:13 من طرف أميرالدموع

» البركان الكاتالوني
الجمعة مايو 22 2009, 21:13 من طرف أميرالدموع

» سماع القرآن الكريم يقوي جهاز المناعة
الجمعة مايو 22 2009, 21:13 من طرف أميرالدموع

» أضرار المنشطات
الجمعة مايو 22 2009, 21:13 من طرف أميرالدموع

» مشاهد يوم القيامة
الجمعة مايو 22 2009, 21:12 من طرف أميرالدموع

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
مع تحيات الأستاذعمار...
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأستاذ عمار
 
سليمان حافظ
 
حسن ابو يزن
 
أغيد ناصر
 
@المدمر@
 
بنت بلادي
 
ريهام
 
اللورد
 
قلب الأسد
 
صقر
 
أضفنا للمفضلة لديك
أضفنا إلى مفضلتك
عداد الزوار الكريمين
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 85 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرالدموع فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2217 مساهمة في هذا المنتدى في 384 موضوع
الزوارمن أنحاء العام
free counters

شاطر | 
 

 واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن ابو يزن
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 352
العمر : 34
العنوان الحالي : مارع جانب المركز الثقافي
العمل/الترفيه : عامل عادي
المزاج : رايق
تقييم المستوى : 4214
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

مُساهمةموضوع: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الإثنين أبريل 27 2009, 10:14

د. محمود السيد الدغيم

باحث أكاديمي سوري مقيم في لندن

كلية الدراسات الشرقية والإفريقية

SOAS


--------------------------------------------------------------------------------

إن التراث دليل عراقة الأمة في الماضي، ومنارة لشحذ الهمم المعاصرة في الحاضر، ولذلك نجد الأمم الهجينة تحاول أن تختلق لنفسها تراثاً تباهي به الأمم العريقة، ولو كان ملفَّقاً، ولكن الأمم المعاصرة المريضة التي تمتلك تراثاً عريقا تتكاسل عن الاهتمام به، ولا سيما إن كان زاهياًّ وهي تعاني من الخمول غير المحدود، ولعل انعكاسات مرض التجزئة العربية المتضافرة مع الأمية غير المحدودة هي التي وضعت أُسسَ إهمال التراث الإسلامي والعربي من قِبل أصحاب هذا التراث، وساهمت الأنظمة الحاكمة بتكريس هذا الإهمال جراء عدم رصد ما يلزم من مبالغ مالية بينما تصرف أضعاف أضعافها على المشعوذين والأفاقين والمنافقين، وعتاولة الانحلال والضلال.

هنالك سؤال يتكرر في جميع الدول العربية من خلال وسائل الإعلام المتنوعة، والجميع يقولون: لماذا تأخر العرب، وتقدم الآخرون؟

وتتنوع الأجوبة، ومعظمها يعلِّق التخلُّف على شَمَّاعة المؤامرات الخارجية، ويتجاهل التآمر الداخلي الذي يُشخِّصه المثل الشعبي الذي يقول: "دود الخلّ منه وفيه. أو: دود الجبن منه وفيه" والدليل هو ذلك الإهمال المقصود الذي نتجت عنه كوارث تراثية تتراوح بين إتلاف التراث في البلدان العربية داخل حدود الوطن، وبين سرقته وتهريبه وبيعه للآخرين حتى أصبحت هجرة التراث وتهجيره أشبه ما تكون بهجرة العلماء وتهجيرهم، ومازالت مسيرات الإهمال مستمرة مع استمرار الإهمال السياسي للتراث بدعوى الأخذ بأسباب المعاصرة للحاق بالأمم والأقوام التي سبقت الأمتين العربية والإسلامية خلال القرن الماضي، وبداية القرن الحاضر.

إن الذين يدَّعون العمل لمواكبة روح العصر يجهلون كيفية رُقيّ الأمم التي تقود العالم المعاصر، فالأمم المتقدّمة لم تهمل تراثها بل اهتمت به وسطت على تراثنا، فاختلسته منا، وحفظته وصانته لأنها تعلم قيمته، أما نحن الجهلة فنلهث وراءهم، ونتخلى عن قناديلنا المنيرة التي استنار بها العالم في غفلة منا. فمما لاشك فيه أن تراث الأمة هو: جذورها، وأساس رُقيّها، وفيه مقوّمات شخصيتها، وإحياؤه: حياتها، وإهماله: موتها وتخلفها، واحترامه: يجسّد احترام الأمة لذاتها، واحتقاره: أهم أسباب انحطاطها وعجزها عن الإبداع، فمَن لا ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل.

إن تراث العرب والمسلمين يشكّل وحدةً لا تتجزأ، والذين يحاولون الفصل بين التراثين يسعون عن قصدٍ أو عن غير قصد إلى تدمير العرب والمسلمين جرّاء التجزئة والفصل بينهما، فالعروبة مِن غير إسلام هي جسد بلا روح، والعرب هم مادة الإسلام الأساسية إنْ صلحوا أصلحوا، وإن فسدوا فإن فسادهم يمتدّ إلى العالم الإسلامي ظاهرا وباطناً، ولو أن العرب تيقظوا لأهمية التراث لسرت العدوى الحميدة إلى بقية الشعوب الإسلامية، ولكن واقع الحال ينبئ عن غيبوبة طال أمدُها، وامتدَّ خطرها، وما نلاحظه من يقظة محدودة، ونهضة مختزلة إنما يصدر عن جهود فردية غير كافية، وصُدف لا تلبي ما يحتاجه العرب والمسلمون لأن الصُّدف ينقصها التخطيط، والأعمال الفردية آنية غير مستمرة، وليست لها صفة الديمومة الضرورية لتحقيق النهوض الحضاري.

فهرسة التراث

لقد اهتم القدماء بفهرسة التراث، وتصنيفه حسب العلوم، وحسب المؤلفين، ومازالت مدارس الفهرسة تعتمد لوائح عناوين الكتب، ومواضيعها، وأسماء مؤلفيها، وقد تباينت طرق الفهرسة وتطورت كثيرا مع الثورة الإليكترونية، وتيسرت طُرق البحث من خلال قواعد المعلومات والبيانات، ولكن فهرسة التراث العربي والإسلامي العامّة الشاملة مازالت خارج إطار الاهتمام المطلوب، ومازالت الجهود العربية ضمن إطار التقصير والقصور عن اقتفاء آثار الأعاجم الذين فهرسوا تراثنا، واقتصرت جميع الجهود العربية على ترجمة جزئية لبعض الأعمال الأجنبية الرائدة.

فهرسة التراث المخطوط والمطبوع

تتوزع فهارس التراث المخطوط بين نوعين أساسيين من الفهارس، فهنالك الفهارس المخطوطة والفهارس المطبوعة، ويتنوع كل نوع منها حسب طريقة المفهرس، فمنها ما هو بدائي يشبه البطاقات، ومنها ما هو متطور يقدم وصفاً للمخطوط ويحدد مكانه، ولكن المخطوطات المذكورة في الفهارس القديمة قد ضاع بعضها وتلف البعض الآخر، وبقيت بعض محتوياتها في الكتب التي اقتبست منها، ووصلت إلى زماننا الحاضر.

لقد خلف لنا القدماء أعمالا رائدة في مجال الفهرسة منها كتاب الفهرست لابن النديم الذي مات سنة 385 هـ/995 م، وضمّن كتابه معلومات غزيرة لكتب الدِّين والتاريخ والأدب والفلسفة وسواها، وترك في كتابه نقصاً، فأكمله الوزير المغربي المتوفى سنة 418 هـ/ 1027م، وقد قُسِّمت العلوم في الفهرست إلى عشرة فروع، استوعبت محصلة الثقافة الإسلامية حينذاك، وأحصى الفهرست 8360 كتاباً لـ 2238 مؤلفاً، منهم 22 إمرأة و 65 مترجماً.

وطُبع الفهرست أول مرة في ليبسك سنة 1872م بعناية المستشرق الألماني فلوجل، ويقال: إن ديوي اعتمد عليه في إصداره التصنيف العشري سنة 1876م، وذلك بعد طباعة الفهرست بأربع سنوات. وتكررت طباعة الفهرست في العديد من الدول، وترجمه إلى اللغة الإنجليزية عميد الكلية الأمريكية ببيروت د. بايارد دودج، وطبع في كولومبيا 1970م.

وتضمنت كتب الطبقات معلومات عن مؤلفات الذين ترجمت لهم، وتضمَّنت كتب الوفيات أسماء مؤلفات الذين ترجمت لهم.

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون

وأشمل المصادر التراثية التي وصلتنا هو كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لمؤلفه العثماني التركي مصطفى بن عبد الله، المعروف عند الأتراك بكاتب جلبي، وعند العرب بحاجي خليفة، الذي بدأ تأليفه في حلب الشهباء سنة 1042هـ/ 1632م، وأتمّ تأليفه سنة 1062هـ/ 1652م، وبيضه بخطه حتى مادة: الدروس، ثم اجتمع ستة رجال فأتموا تبييضه، فشمل الكتاب أسماء 15000 كتاب، وأسماء نحو 9500 مُؤلِّف، وبلغ عدد علومه وفنونه 300 علم وفن.

وحظي كشف الظنون باهتمام العلماء وعشاق الكتب قديما وحديثاً، فاختصره وزاد عليه السيد الحسين العباسي النبهاني الحلبي تـ 1095هـ/ 1684م، وسماه: التذكار الجامع للآثار، ووضعت عليه ذيول كتب أحدها محمد عزتي أفندي بوشنه زاده تـ 1092هـ/ 1681م. وثانيها إبراهيم الرومي العربجي تـ 1189هـ/ 1775م، وثالثها حنيف زاده تـ 1217هـ/ 1802م الذي ضمن ذيله 5000 كتاب، وقد ألحق فلوجل هذا الذيل بالمجلد السادس من طبعته العربية التي أصدرها في ليبسيك مع ترجمة باللاتينية، ما بين سنة 1251 هـ/ 1835م وسنة 1275هـ/ 1858م.

وأعدّ الذيل الرابع شيخ الإسلام عارف حكمت صاحب المكتبة المشهورة في المدينة المنورة تـ 1275هـ/ 1858م ووصل فيه إلى حرف الجيم، والخامس إسماعيل باشا البغدادي تـ1339هـ/ 1921م، وسمى ذيله: إيضاح المكنون، وضمّنه 19000 كتاب، وهذا الذيل طبع في مجلدين مع كشف الظنون، وللبغدادي كتاب في تراجم المؤلفين هو: هدية العارفين، الذي طبع مع كشف الظنون أيضاً في طبعة جامعة إسطنبول سنة 1941م، ولم تتوقف مسيرة التذييل على كشف الظنون حيث ذيل عليه كلّ من إسماعيل صائب سنجر، وجميل العظم، ومحمد الصادق النيفر، ومحمد بن مصطفى البكري، وعلي خيري، ومحمد الخانجي البوسنوي، وذيله مخطوط في كتبة الغازي خسرو بك في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك.

فهارس السلطان عبد الحميد

بويع الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني في 11 شعبان سنة 1293هـ / 31 آب/ أغسطس 1876م، وأدرك أهمية فهرسة المخطوطات، فأصدر أمراً سلطانياًّ (فرمان) يقضي بفهرسة المخطوطات الوقفية في مكتبات السلطنة وجوامعها، وقد طبقت التعليمات السلطانية في إسطنبول، وكتبت فهارس لأكثر من مئة مكتبة تراثية، ومازالت نسخ كثيرة محفوظة من تلك الفهارس التي اعتمدت تثبيت أرقام المخطوطات، وأسماءها، وأسماء المؤلفين، وملاحظات حول وفيات المؤلفين، وتاريخ النسخ.

وقد استفاد من تلك الفهارس جميع الذين كتبوا عن المخطوطات الإسلامية، وأماكن وجودها وأرقامها، وبعدما جُمِعت محتويات أكثر من مئة مكتبة في المكتبة السليمانية في إسطنبول تمَّ اعتماد تلك الفهارس للفرز بين محتويات مكتبة وأخرى، وقد استفاد كارل بروكلمان من تلك الفهارس، ولكن محتويات تلك الفهارس قد تعرضت للتلف والسرقة حينما وقعت إسطنبول تحت الاحتلال الأوروبي في أواخر الحرب العالمية الأولى، وتلت ذلك مرحلة إلغاء السلطنة والخلافة وقيام النظام الجمهوري الذي ألغى استعمال الحروف العربية العثمانية سنة 1928م مما انعكس سلباً على المخطوطات بشكل عام، ثم عاد إليها منذ منتصف القرن العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عمار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 602
العمر : 29
العنوان الحالي : سوريا ـ حلب ـ مدينة مارع
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الأنترنت
تقييم المستوى : 6908
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الثلاثاء أبريل 28 2009, 18:45

شكراً موضع جميل ومهم ياأبويزن

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://syria-forums.yoo7.com
RIHAB
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 27
العنوان الحالي : منبج
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة
تقييم المستوى : 3108
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الأربعاء أبريل 29 2009, 14:58

موضع جميل شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الهدى
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 34
العنوان الحالي : مــحـافــظـة حــلــــب
العمل/الترفيه : طـــالـــب مــعــهــد تــجــاري
المزاج : مــتــواضـــع
تقييم المستوى : 3119
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الأربعاء أبريل 29 2009, 16:24

Sad يا ابو يزن المبدع والفنان الذي يفكر قبل حكمه على اي موضوع كتبته


واجدد لك شكري وامتناني لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت بلادي
عضوفضي
عضوفضي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 104
العمر : 30
العنوان الحالي : درعا
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : النت
تقييم المستوى : 4146
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   السبت مايو 02 2009, 05:35

Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ابو يزن
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 352
العمر : 34
العنوان الحالي : مارع جانب المركز الثقافي
العمل/الترفيه : عامل عادي
المزاج : رايق
تقييم المستوى : 4214
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   السبت مايو 16 2009, 11:59

Mad Mad
أشكركم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أغيد ناصر
المشرف العام للموقع
المشرف العام للموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 182
العمر : 28
العنوان الحالي : مدينة مارع
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : حب الأصدقاء بصدق
تقييم المستوى : 4400
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   السبت مايو 16 2009, 15:46

alien


أخي حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.syria-forums.yoo7.com
@المدمر@
مشرف القسم الأسلامي
مشرف القسم الأسلامي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 28
العنوان الحالي : mare-city
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : Intrrnet
تقييم المستوى : 4367
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الأحد مايو 17 2009, 12:04

Shocked


يــاابــو يــزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ابو يزن
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 352
العمر : 34
العنوان الحالي : مارع جانب المركز الثقافي
العمل/الترفيه : عامل عادي
المزاج : رايق
تقييم المستوى : 4214
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الأحد مايو 17 2009, 14:39

Very Happy Very Happy Very Happy


Question Question Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبنك ياشام
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 19
العمر : 35
العنوان الحالي : دمشق
العمل/الترفيه : نت
المزاج : حلو
تقييم المستوى : 3099
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الأحد مايو 17 2009, 16:41

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ابو يزن
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 352
العمر : 34
العنوان الحالي : مارع جانب المركز الثقافي
العمل/الترفيه : عامل عادي
المزاج : رايق
تقييم المستوى : 4214
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي   الثلاثاء مايو 19 2009, 16:02

Very Happy ايها الاخ القومي


Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع التجزئة العربية وانعكاساته على التراث العربي والإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوريا الشبابية :: المنتديات الأدبية والثقافية والفكرية :: منتدى الثقافة والتراث العربي والعالمي-
انتقل الى: